تحليل الشخصية

اختبار السمات الخارجية

ما هي السمات الخارجية؟

يمكن تصنيف الشخصيات وقياسها بعدة طرق مختلفة، وهناك نظريات مختلفة بعدد علماء النفس تقريبا ً! ومن الطرق الشهيرة لتقسيم الشخصية إلى أجزاء أصغر يمكن قياسها هي تقسيمها إلى" سمات". والسمة هي خاصية فردية يمكن لكل إنسان أن يمتلك قدرا ً أكبر أو أصغر منها. ونحن نستخدم السمات في حياتنا اليومية بشكل طبيعي عندما نقول إن فلانا ً" لطيف" أو" صريح" أو" واثق بنفسه". وإذا استخدمنا مقياسا ً متدرجا ً يبدأ من" صريح للغاية" إلى" غير صريح بالمرة"، فإننا نستطيع بسهولة أن نصنف كل إنسان نعرفه، بما في ذلك أنفسنا.

 

والاختلاف بالطبع أن علماء النفس سيبحثون عن أدلة تثبيت وصف الشخص أكثر من مجرد النفس سيبحثون عن أدلة تثبيت وصف الشخص أكثر من مجرد رأينا فيه! ولكن الشيء المهم الذي يجب أن تتذكره هو أن السمة توجد بدرجات متنوعة في الناس. وهذا جزء مما يجعل كل شخصية مليئة بالإمكانيات والتنويعات. فكل شخص مختلف في سماته وشخصيته.

 

تهتم الشركات بدرجة أكبر بالسمات الشخصية التي تؤثر في تفاعل الشخص مع الآخرين، وتستخدم هذه السمات عند اختيار وتوظيف وتطوير موظفيها. والغالبية العظمى من الوظائف تحتاج إلى مجموعة مهارات معينة: مثلا ً، بعض الوظائف تتضمن الاحتكاك بالعملاء.

 

والموظفون العاملون في تلك الوظائف يتم اختيارهم بعناية أكبر لأنهم يمثلون الشركة كلها أمام العالم الخارجي. وهناك وظائف أخرى تتطلب العمل أمام أجهزة الكمبيوتر ولا تتضمن أي احتكاك اجتماعي. مثل هذه الوظائف يمكن أن تناسب الأشخاص الهادئين أكثر من الاجتماعيين.

 

ومن الأوجه المهمة في قياس الشخصية في العمل أن يكون لدى صاحب العمل فكرة واضحة عن نوع الشخصية المناسب للوظيفة.

 

وإذا لم يفز نوظف ما بالوظيفة أو الترقية، فربما كان ذلك لصالحه على المدى البعيد إذا كانت التفاعلات اليومية المطلوبة للوظيفة تتعارض مع نمط شخصيته.

 

بعض اختبارات الشخصية الشهيرة في العالم مبنية على السمات الخارجية أو تشمل قياسات لها.

 

ومن بين هذه الاختبارات اختبار OPQ® الذي يتم تطويره بواسطة ناشري اختبارات الشخصية SHL كاستجابة مباشرة للحاجة إلى اختبار شخصية يركز على بيئة العمل.

 

يقوم اختبار OPQ® بتقييم 32 سمة يتم تقسيمها إلى ثلاث فئات رئيسية مثل" العلاقات مع الناس". يقوم من يخضعون للاختبار بتقييم أنفسهم بدرجة من 1 إلى 5 أمام الكثير من العبارات مثل" استمتع بالتحدث مع الأشخاص الجدد"؟ وكل سمة لها عدة عبارات مرتبطة بها، بحيث عندما يكمل الشخص الاستبيان تكون قد تكونت صورة كاملة لشخصيته.

 

هذا المقال يحتوي على اختبار لقياس سماتك الخارجية، وهي تلك المتعلقة بكيفية تفاعلك مع الأحداث والأشخاص الأخرين، وكيفية تصرفك وتفاعلك عندما يتواجد الآخرون حولك.

 

تأكد من قراءة تعليمات الاختبار بعنايو، ولكن لا تقض وقتا ً طويلاً في التفكير في الإجابة أو الاستجابة الصحيحة. في الغالب، سيكون أول شيء يخطر على بالك هو الوصف الأدق لشخصيتك.

 

ربما ترغب أيضا ً في التفكير إن كنت ستخضع لهذا الاختبار لزيادة معرفتك بنفسك فقط أم كتحضير للتقدم إلى وظيفة ما.

 

العديد من الناس يفكرون ويتصرفون بشكل مختلف في البيت عنهم في العمل. وبشكل عام، فإن شخصية الإنسان في بيته تكون هي شخصيته الحقيقية وشخصيته في العمل هي ما يرغب في أن يراه الأخرون.

 

ربما تكون شخصا ً مقداما ً في العمل. تحترم تسلسل القيادة وتحرص على أن يلاحظ الآخرون نجاحاتك في ا لعمل. ولكنك في نفس الوقت شخص متواضع للغاية في حياتك الشخصية. ولا تهتم بالمناصب. وعازف عن الحديث عن نفسك.

 

إن استكشاف سماتك الخارجية سيساعدك على فهم المزيد عن علاقاتك مع الآخرين، وتواصلك مع زملائك وأصدقائك وعائلتك ونظرائك وشركائك. هل تجيد التعامل مع الناس؟.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

موقعنا على G+