تحليل الشخصية

اختبار تحمل المسؤولية

هل تحب تولي المسئولية؟

هناك بعض المواقف التي تصرخ طلبا ً لشخص يتولى المسئولية فيها، مثل حادث مروري، أو مسرح لجريمة ما، أو الرحلات الجماعية، تلك المواقف تحتاج إلى بعض السيطرة للحفاظ على الأمن والسلامة فيها. وهناك بعض المواقف العادية في الحياة التي تحتاج أيضا ً إلى تتولى المسئولية عنها، مثل الانتقال إلى بيت جديد، أو تغيير وظيفتك، أو تربية الأبناء.

الأشخاص المسيطرون يستمتعون بتولي المسئولية، ويبحثون عن مجالات أخرى خارج حياتهم الشخصية حيث يمكنهم أن يساهموا فيها.

 

وهم يحبون اتخاذ القرارات نيابةً عن المجموعة، وينفذون الاقتراحات، ويتطوعون لإتمام المهام، ويستمتعون بإعطاء التعليمات للآخرين. وكنتيجة لشعور" أنا أسيطر على زمام الأمور" الذي يوجد لديهم، فإن الآخرين يلجئون إبيهم عندما يحتاجون حلا ً لمشكلة ما. وهم قادة بالطبيعة، ويتفوقون في الإدارة والمهام القيادية.

 

وعلى الطرف الأخر، هناك الشخص" المذعن" الذي يسهم بدرجة أقل في أنشطة المجموعة ويتردد في تقديم أي اقتراحات عندما تكون هناك حاجة إلى اتخاذ القرارات. وهو يكره تولي القيادة في المجموعات. ولا يتطوع لهذا الدور أبدا ً لأنه يجعله يشعر بعدم الراحة.

 

وهؤلاء الأشخاص لا يفضلون أن يشرفوا على أعمال الأخرين. ويلجئون إلى شخص أخر عندما تكون هناك حاجة إلى اتخاذ القرارات. يمكنهم أن يكونوا أعضاء رائعين في الفريق لأنهم سيدعمون قائد الفريق بكل جوارحهم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

موقعنا على G+