تحليل الشخصية

اختبر قدرتك على الإقناع

| المونوبولي"( ومعناها الاحتكار) لعبة اخترعها" تشارلز دارو" أثناء فترة الكساد العظيم في الولايات المتحدة. وقد استخدم أسماء الميادين الشهيرة في مدينته المفضلة" أتلانتك سيتي" كأسماء للأماكن في اللعبة. وقد صنع البيوت في اللعبة من الخشب. وكتب عناوين البطاقات بنفيه. وبالنسبة لقطع اللعب فقد استخدم بعض الحلي من عقد لزوجته. اشترت شركة باركرز برازررز هذه اللعبة في عام 1935، وفي عامها الأول صارت من أفضل الألعاب مبيعا ً في أمريكا( هناك لعبة مشابهة بأسماء عربية أسمها" بنك الحظ"). وفي لعبة المونوبولي، ياخذ كل لاعب قطعة تمثله، مثل البقعة، أو الكلب، أو السفينة، أو السيارة، أو المكواة، أو القارب، وقد يعتبر أن قطعته هذه سبب خطه،

 

تخيل أنك تلعب المونوبولي مع أصدقائك. وأن لاعبا ً أخر اختار القطعة التي تفضلها للغاية.

 

أي من الأفعال التالية يعكس شخصيتم أفضل:

هل ستتفاوض من أجل عقد صفقة مع اللاعب لاسترداد قطعتك المفضلة؟

هل ستمتنع عن قول أو فعل أي شيء وتأخذ قطعة أخرى؟

هل ستطلب منه أن يترك القطعة لك؟

هل ستحاول إقناعه بالتبديل، ولكنك قد تفشل في ذلك؟

 

الدرجة / التفسير

إذا اخترت( أ)، فأنت شخص مقنع.

إذا اخترت( ب)، فأنت شخص غير مؤثر.

إذا اخترت( ج) ، فأنت شخص بسيط وصريح.

 

إذا كنت شخصا ً مقنعاً، فأنت تستمتع بالتفاعل مع الناس في المواقف المثيرة للتحدي، وتشعر بالإثارة عندما تتغير نتيجة الموقف لصالحك. وأنت على الأرجح شخص حازم، ومسيطر، ولديك ثقة اجتماعية، ولا تخاف بسهولة. لديك فكرة واضحة عما تريده وعن مسار حياتك.

 

ومنطقة الخطر لديك هي أن الآخرين. وبخاصة الأشخاص غير المؤثرين. قد لا يثقون بك أو يصدقون ما تقوله. تأكد من التعامل معهم بلطف. وغير أسلوبك ومنهجك بحسب الضرورة.

 

إذا كنت شخصا ً غير مؤثر، فأنت تميل إلى تجنب المواجهات وتشعر بإنه من الأفضل أن تحتفظ بارائك لنفسك إلا إذا طلب منك شخص التعبير عنها. وأنت على الأرجح شخص انطوائي وهادئ.

 

والجانب السلبي هو أن الناس يمكن ان يعتبروك منغلقا ً على نفسك ومتشبثا ً بأرائك. وربما تشعر بعد إشباع أو بعدم تقدير لأنك تعزف عن الاشتراك في الحوارات التي قد ينتج عنها خلاف أو عدم راحة.

 

تدرب على التفازض والاشتراك في المناقشات التي لا تمثل عبئا ً عاطفياً عليك. وبعدها يمكن أن تسترخى وتشترك وتستمتع بالجدال.

 

إذا كنت شخصا ً بسيطاً وصريحاً واخترت( ج) في الاختبار، فانت تفتخر بصراحتك لأنك تشعر بأن أفضل منهج هو أن يكون الإنسان أمينا ً واضحاً فيما يريده. أنتبه حتى لا تتسبب أسلوبك الصريح في مضايقة الأشخاص الأكثر حساسية منك. وإذا اخترت( د) في الاختبار.

 

فلديك مهارات اساسية في التفاوض ولكنها تحتاج إلى شحذ، أو ربما تحتاج إلى القليل من الثقة في الاستمرار في النقاش. زد من ثقتك بنفسك عن طريق وضع أهداف أصغر يمكنك أن تنجح فيها.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

موقعنا على G+