تحليل الشخصية

الكاريزما و الشخصية الساحرة

ما النظرية؟

من السمات الرئيسية للطوائف أنها تُبنى على" شخصية" الزعيم الكاريزمية والساحرة وفي الغالب يكون هذا الزعين ذكرا ً. يقوم الزعيم بوضع هيكل للطائفة وبعين مجموعة من المقربين الذين لديهم شخصية وميول مشابهة له. ويستخدم هذا الهيكل ليفرض الطاعة الكاملة على اتباعه. وقد يتم ذلك من خلال عقوبات صارمة تلعب فيها العوامل النفسية تأثيرا ً كبيرا ً في الغالب. ويتحكم القائد في العلاقات الشخصية التي يستمدها من معتقدات الطائفة التي زضعها هو المبينة على منحة سلطة مطلقة بناءً على مزاعمه فهو يحدد من سيصبح صديقاً لمن.

 

ومن سيقيم علاقة مع من. وفي الغالب. يكون الاقتراب من هذا الزعيم شرفا ً رفيعا ً يسعى إليه اتباعه. ومن الواضح أن شخصية الزعيم يجب أن تكون ساحرة وجذابة بشكل هائل لكي يتمكن من إقناع أتباعه بهذا الشكل.

 

يصبح الأعضاء مهووسين بالطائفة التي ينتمون إليها. وتصبح هذه الطائفة جزءاً مهماً من حياتهم. وقد يتخلى أعضاء الطائفة عن عائلاتهم أو وظائفهم أو بيوتهم من أجل الانضمام إلى الطائفة، حيث يتم التحكم في كل وجه كم أوجه حياتهم بواسطة قائدهم. وفي الغالب.

 

يحتاج أعضاء الطائفة إلى إثبات ولائهم بالتنازل عن كل مالهم وومتلكاتهم وخبراتهم ووقتهم للطائفة. وفي بعض الأحيان. يقوم الأعضاء باحتراف مهن معينة لمساعدة الطائفة، ويعطون خبراتهم ومكتسابتهم طواعية لها.

 

هناك الكثير من الأساطير التي تروى عن اتباع الطوائف وشخصياتهم. فهم يأتون من كل مناحي الحياة. ومن كل الأعمار ويأتي معظم أتباع الطوائف من العائلات المستقرة اقتصادياً. ويكون مستوى ذكائهم متوسطا ً أو فوق المتوسط.

 

ولديهم تعليك جيد. والعنصر الشائع في شخصية أتباع الطوائف أنهم يكونون مثاليين، ويسعون إلى المعرفة الذاتية والتحسين الذاتي. وهم يريدون أن يصنعوا فارقا ً في هذا العالم. ويعتقدون أن الحياة لابد أن تكون لها معنى وغرض.

 

وهم يريدون أن يحبوا ويُحبوا، وأن يشعروا بأنهم أشخاص مميزون. ولهم تأثير. ومحل تقدير وقبول من الآخرين.

 

وقد يدرك الشخص هذه الحاجات النفسية في ذاته. ولكن الاحتمال الأغلب أن الأتباع لا يدركونها.

 

ومن الأحاسيس الشائعة التي يشعر بها اتباع الطوائف أنهم" يفعلون الشيء الصواب"، أو" أن الانضمام إلى الطائفة" هو" الشيء الذي كنت أبحث عنه". ومن الشائع أيضاً ألا يتسرب إليهم أي شك حيال ما يفعلونه.

 

وكلما زادت الحاجات التي لم تُلبي لدى الشخص. كان انجذابه وانصياعه للمجموعة أكبر. وكان انفصاله عنها أصعب.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

موقعنا على G+