تحليل الشخصية

ترتيبات ميلاد الإنسان

ما النظرية؟

هناك ثلاثة ترتيبات للميلاد: الطفل البكر أو الوحيد، والطفل الأوسط، ثم الطفل الأخير. تقترح الأبحاث أن هناك سمات مشتركة بين هذه الترتيبات في الميلاد. رغم أن هناك عناصر ديناميكية أخرى داخل العائلات يمكن أن تغير العلاقات ويجب أخذها بعين الاعتبار وعلى نفس الدرجة من الأهمية. يجب أيضاً الوضغ في الاعتبار أن كل عائلة مختلفة عن الأخرى، والمتغيرات التي تؤثر في كل وضع عائلي تتضمن عدد السنوات بين الأطفال. ونوع الطفل، والاختلافات الجسمانية والإعاقات، وترتيب ميلاد الأبوين، وأي اندماج بين عائلتين نتيجة وفاة أو طلاق، أو زواج أحد الوالدين.

 

الطفل البكر أو الوحيد

الطفل البكر أو الوحيد يميل إلى أن يصبح شخصاً متحفزاً وصاحب إنجازات. وهو يلتزم بالقواعد، ويحب المنافسة، وهو زعيم بالفطرة. ويمكن أيضا ً أن يكون متسلطاً.

 

وساعيا ً للكمال. وقوياً ونشيطا ً. ويتميز أيضاً بالحماس والعزم والاهتمام بالتفاصيل. وإحساس داخلي بأنه مخول للتحدث باسم العائلة. وكل هذا يجعل المواليد الأبكار مهيئين للعمل في المجال السياسي.

 

وجدير بالذكر أن 21 من بين أول 23 رائد فضاء تم إرسالهم إلى الفضاء الخارجي كانوا أطفالاً أبكاراً أو وحيدين.

 

الطفل( أو الأطفال) الأوسط

هناك وصف جيد للطفل الأوسط. وهو الدبلوماسي صانع السلام. فالطفل الأوسط يكون وسيطاً جيداً. ولديه مهارات تعاون فائقة.

 

والطفل الأوسط يدرك أن الوالدين ليسا متفرغين له بالكامل. وأنه لن يتمكن من تنفيذ ما يريد دوما ً. وبالتالي فإنه يتعلم كيف يتفاوض ويتوصل إلى حل وسط.

 

وهم يستمتعون بكونهم أعضاء في فريق أو مجموعة. وفي الغالب يصبحون مديرين وقادة فرق ممتازين بسبب مهاراتهم هذه.

 

ورغم هذا، ربما يتطلعون بدرجة أكبر مما ينبغي إلى اكتساب حب الناس. وقد يجدون صعوبة في وضع الحدود. ولديهم أيضا ً ميل إلى توجيه اللوم لأنفسهم عندما يفشل الآخرون.

 

الطفل الأخير

الطفل الأخير في العائلة يكون في العادة منفتحاً ولديه قدرة على تحفيز الأخرين. وهو أيضاً حنون ومرح وذو مشاعر دافئة.

 

ومنبسط وقد يكون شارد الذهن أحياناً لأنه يتحمل أقل قدر من المسئولية في العائلة. والطفل الأخير قد يصاب بالملل سريعا ً وقد يكون  أنانيا ً بعض الشيء.

 

أظهرت الدراسات أن الطفل الأخير ينجذب إلى المهن التي تحتك مباشرة بالناس. رجال المبيعات الجيدون يكونون في الغالب أخر الأطفال في عائلاتهم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

موقعنا على G+