تحليل الشخصية

ترتيب ميلاد الشخصية

ماذا يعني ترتيب الميلاد بالنسبة لي؟

لا توجد معادلة سحرية تساعدنا على فهم أصدقائنا وعائلاتنا. ورغم هذا، فإن أبحاث ترتيب الميلاد توفر لنا بعض الأفكار حول السبب في تشكل شخصية الناس بالطريقة التي هي عليها. ومع بعض التحليل الذاتي يمكن أن تستفيد من هذه الأفكار أنت أيضا ً وتتعرف على سماتك وبعض سلوكياتك. فكر في ترتيبك داخل عائلتك وكيف يمكن أن يؤثر فيك. على سبيل المثال. إذا كنت طفلاً أوسط. فقد تجد أن الجدال مزعج جدا ً لأن ميولك الطبيعية هي تهدئة الأطراف المتنازعة، كما كنت تفعل مع غخوتك وأنت طفل صغير.

 

وترتيب الميلاد يمكن أن يساعدك أيضاً في معرفة ما تتوقعه من الأخرين. وما عليك أن تتجنبه. وكيف تحصل على الاستجابة التي تريدها. يمكن ان يكون هذا ميزة مهمة لك عند ممارسة الأبوة.

 

أو التدريس أو المبيعات، أو العديد من المهن الأخرى. فمعرفة ترتيب ميلاد الشخص يمكن أن يساعدك في فهم لماذا يتصرف موظف لديك بالطرقة التي يتصرف بها، أو يساعدم على توقع رد فعل شخص ما لظروف معينة.

 

على سبيل المثال، الطفل الأخير يزدهر في البيئة التي توفر له الاهتمام. أكثر من البيئة شديدة التنافسية. والأخ الكبير لمجموعة من الأخوات يمكن أن يكون مديرا ً فعالا ً لقسم من الإناث.

 

وإذا كان لديك أطفال، ففكر في الكيفية التي يمكن أن يؤثر فيها ترتيب ميلادهم والعوامل الديناميكية الأخرى في الأسرة في شخصياتهم. وحاول أن تعرضهم لخبرات تقابل الأوجه السلبية التي يسببها ترتيب ميلادهم.

 

على سبيل المثال. شجع الابن البكر على التفاوض بدلا ً من السيطرة. واطلب من الطفل الأوسط أن يقول رأيه ووجهات نظره. وأعطٍ الطفل الأخير مسئوليات محددة في البيت.

 

في علم النفس، هناك مرض يُسمى" تعدد الشخصيات" وهو يعنيي وجود اثنين أو اكثر من الشخصيات المتطورة مدمجة داخل نفس الشخص. في معظم الحالات. يكون لكل شخصية اسمها وعمرها وذكرياتها وقصة حياتها وسماتها الجسمانية والسلوكية.

 

طل ذلك في شخص واحد. ومن الشائع أن يشار إلى هذه الحالة بمصطلح" جيكل – هايد" إشارة إلى القصة الشهيرة للكاتب R. L. Stevenson في الغالب، تكون كل شخصية من هذه الشخصيات المتعددة غير مدركة للشخصيات الأخرى. وتكون هناك فترات من فقدان الذاكرة غير المفسر. يمكن أن تمتد لساعات أو أيام ويعد هذا دليلا ً على وجود الشخصيات المتعددة.

 

ورغم أن سيناريو" جيكل – هايد" يعد من الحالات المتطرفة. فإن ظارهة الشخصيات المتعددة يمكن أن تظهر كما يلي: هناك شخص في العشرينات من عمره. اسمه جون، وهذا هو اسم شخصيته الأساسية.

 

التي تسيطر عليه معظم الوقت. جون خجول ومهذب. شخصيات جون الأخرى هي بيتر وبرونو وماكس؛ وهي جميعاً موجودة داخل جون ويمكن ان تسيطر عليه. بيتر إنسان لين العريكة وحنون. وبرونو طفل في التاسعة من عمره وبيكي كثيرا ً.

 

وماكس عدائي وبارد المشاعر وغاضب ويحمي جون في المواقف الخطيرة. وتختلف طريقة جون في الحديث. والتصرف، واللبس. وحتى المشي بحسب الشخصية المسيطرة عليه في الوقت الحالي.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

موقعنا على G+