تحليل الشخصية

تصنيف أنماط الشخصية

الأنماط الجسدية

الاشكال الثلاثة( نحيف، ثمين، معتدل) تبين أشكال الجسم التي استخدمها د. وليام شليدون في تصنيف أنماط الشخصية: الشخص السمين يكون متمهلاً واجتماعيا ً: والشخص النحيف والملئ بالعضلات، يكون نشيطا ً وحازماً. والشخص المعتدل الرشيق، يكون هادئا ً وحساسا ً. أما اليوم، فإن أشكال الجسم تستخدم بصورة أساسية من أجل التنبؤ بدوام صحة الشخص. فالإنسان الذي يكون جسمه على شكل كمثرى أو حبة فول يكون أكثر صحة من الشخص الذي يشبه جسمه التفاحة.

 

لقد صارت اختبارات الشخصية حقيقة من حقائق الحياة الحديثة. وهناك حوالي 2500 اختبار متوفر الآن ويتم استخدامها في جميع أرجاء العالم. فمعظم الشركات الكبرى تستخدم اختبارات الشخصية كجزء من إجراءات التوظيف.

 

والترقية، وتكوين فرق العمل، وتُستخدم اختبارات الشخصية أيضا ً في نزاعات الوصاية واختبارات القبول بالجامعات، وفي أحكام العقوبات والإفراج المشروط. كما يستخدمها أيضا ً الأشخاص الذين يسعون إلى معرفة أنفسهم.

 

وهو السبب الذي دفعك إلى قراءة هذا المقال! لذلك، من المهم أن تتعرف على من يستخدم هذه الاختبارات، وأسباب استخدامها، والأنواع المتوفرة منها، والكيفية التي يمكنك الاستفادة بها منها.

 

من يستخدم اختبارات الشخصية ولماذا؟

أصبح من الشائع بشكل متزايد الآن أن تستخدم الشركات الكبرى اختبارات نفسية كوسيلة لمعرفة المزيد عن الموظفين المحتملين.

 

ستياعد الاختبارات النفسية على اتخاذ قرارات عادلة بالتوظيف إذا قامت الشركة بتحديد الشخصية" المثالية " قبل بدء اختبارات المرشحين، أنها بهذا الشكل ستوفر فرصا ً متكافئة للمرشحين وتمثل معيارا ً لقياس نتائج  كل واحد منهم عليه.

 

كل فرد له سماته الفريدة، ورغم هذا فهناك أوجه تشابه بين الناس يمكن أن يكون لها تنائج مهمة.

 

فإذا كنت تسعى لتعيين فنيين يزورزن العملاء في منازلهم أو شركاتهم، يجب أن تختار فنيين يشعرون بالراحة عند التحدث مع أشخاص جدد لم يروهم من قبل. وستمتعون باعلم بمفردهم وبشكل مستقل.

 

وإذا كنت تسعى لتعيين مديرين في مستويات الإدارة العليا، يجب أن تختار أشخاصا ً لديهم ثقة احتماعية وقدرة على تحفيز أعضاء فريقهم، تستخدم الشركات هذه الاختبارات أيضا ً مع الموظفين الحاليين.

 

فالعديد من الشركات لديها سياسة ترقية الموظفين داخليا ً قبل الاستعانة بأخرين من الخارج، وأي موظف يتقدم للترقية لوظيفة شاغرة يكون عليه أن يجري اختبارات الشخصية لمعرفة إن كان نوع شخصيته يصلح للوظيفة الجديدة أم لا.

 

وتحتاج الشركات أيضا ً إلى تشكيل فرق عمل بين عدة أقسام للمشاريع الكبيرة. وقد قام الباحثون بدراسة الدور الذي تلعبه الشخصية في بناء فريق ناجح، وتم وضع الاختبارات المناسبة لهذا الغرض.

 

تُستخدم الاختبارات أيضا ً في المدارس والجامعات لتقييم الطلاب. في البداية، يتم إجراء الاختبارات كجزء من عملية اختيار الطلاب المتقدمين.

 

وبعدها يمكن أن تُستخدم الاختبارات أيضا ً لإرشاد الطلاب إلى المهن المناسبة. فهي تساعد الطلاب لى تكوين فهم أفضل لنقاط قوتهم وضعفهم بحيث يمكنهم اتخاذ قرارات مستنيرة حيال المهن التي سيملون بها.

 

ومن الاستخدامات الشائعة لاختبارات الشخصية أيضاً أن يتم استخدامها لزيادة فهم الإنسان البالغ لنفسه. فربما ترغب في فهم السبب في أنك تجد بض الأشياء سهلة بينما تجد الأخرى شديدة الصوبة.

 

أو تفهم لماذا تفضل العمل أو التعلم بأسلوب معين، أو تتعرف على نقاط قوتك ومهاراتك لكي تستفيد منها إلى أقصى درجة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

موقعنا على G+