تحليل الشخصية

تغييرات الشخصية المرتبطة بالعمر

ما النظرية؟

من المعتقد أننا نطور نوع شخصيتنا – طريقتنا المفصلة للقيام بالأمور – طوال مسار حياتنا استجابة للبيئة المحيطة بنا وللخبرات التي نمر بها. ورغم هذا، فليس من الممكن دائماً أن يحيا الإنسان حياته بما يناسب شخصيته، فالطفل المزعج ذو الصوت المرتفع سيكون عليه أن يتصرف بشكل أكثر هدوءا ً وتحكما ً في الفصل الدراسي. والمدير الانطوائي الذي يفضل أن يعمل وحده سيضطر إلى التفاعل مع الأشخاص الأخرين في المكتب من أجل إدارة العمل.

 

وعندما نقترب من مرحلة منتصف العمر، قد تبدو السلوكيات المسيطرة لشخصيتنا مملة وغير ملحوظة، أو قد تبدأ سمات معينة غير مستغلة في شخصيتنا في الظهور. هذه الخبرة شائعة وقد ينتج عنها ما ي\ثسمى" أزمة منتصف العمر".

 

فمن الشائع أن نجد رجل اعمال هادئا ً يشتري دراجة نارية وثيابا ً مزركشة. أو نجد امرأة بدأت تسعى للارتباط من جديد. ولكن بعض الناس لا يشعرون بالحاجة إلى إعادة إنعاش السمات الشخصية الكامنة فيهم. في الواقع. كل شخص يختلف عن الآخرين في هذا الأمر.

 

ورغم هذا، فقد توصلت الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن شخصيات جميع الناس تتغير مع التقدم في العمر. بتغيرات بسيطة ودقيقة. فالالتزام والتواؤم يزيدان طول الحياة وبخاصة في المرحلة ما بين سن العشرين والثلاثين.

 

وهذا يعني أن الناس يصبحون أكثر تنظيما ً وانضباطا ً ودفئاً وكرماً وتعاوناً مع الوقت. وبالنسبة لمعظم الناس. تتزامن هذه التغييرات مع إنشاء أسرة جديدة والمسئوليات التي تصاحب هذه الخبرة الحياتية.

 

ماذا يعني هذا بالنسبة لي؟

بشكل عام، تحدث تغييرات الشخصية المرتبطة بالعمر بشكل تدريجي وعلى مدار فترة طويلة من الوقت. وعلى الأرجح تتأثر هذه التغييرات بشدة بالبيئة التي نعيش فيها.

 

وبالأحداث التي تقع لك طوال حياتك. وإذا قبلت بفرضية أن شخصيتك تتغير مع التقدم في العمر، فمن المنطقي أن تؤمن بأن أمامك الفرصة، على مدار حياتك كلها، كلي تجري بعض التعديلات البسيطة على شخصيتك لتحسن العناصر التي لا ترضى عنها فيها.

 

فمثلا ً، إذا وجدت نفسك تفشب الأسرار بسهولة، يمكنك أن تعمل على تغيير شخصيتك لتصبح كتوما ً أكثر: وإذا كنت ترى أنك تفتقد الاستقرار العاطفي، فمن الممكن أن تعمل على توفيره لأطفالك.

 

هل تشعر بأنك صوت أكثر لينا ً عما كنت عليه في طفولتك؟ ماذا عن أصدقائك أو إخوتك؟ يمكنك استكشاف هذه الأمور مع أصدقائك وأفراد عائلتك. وسيكون لدى أبويك المعرفة الثاقبة عن طبيعة شخصيتك وأنت طفل. هل يرون أنك تغيرت  وكيف؟

 

الإنيجرام: هو وسيلة ديناميكية لتمثيل الشخصية. يحتوي الإنيجرام على تسع نقاط تكون ثلاث مجموعات، كل مجموعة بها ثلاث نقاط. كل مجموعة تشير إلى توجه معين: المشاعر، الإدراك، التفكير.

 

وهناك ثلاثة أنواع مختلفة في كل مجموعة كل إنسان لديه السمات التسع كلها، وعلى مدار حياتنا، نتقدم عبر كل واحدة من المجموعات رغم أن بعض الناس" يعلقون" في مجموعة معينة.

 

مجموعة الإدراك تتضمن سمات مثل" القاضي" و" المعاون" و" المصلح" و" النرجسي" ومجموعة المشاعر تتضمن" الفنان" و" الملاحظ" و" البطل" و" النرجسي" ومجموعة التفكير تتضمن" الانتهازي" و" الزعيم" و" المصلح" و" البطل".

 

لسنوات عديدة، ظل علماء النفس يدرسون الطريقة التي تتطور بها الأنماط السلوكية، وطرق التفكير، والاستجابات العاطفية لدى الأطفال، وهناك العديد من الأسس والنظريات هي" ترتيب شخصية الطفل، وإحدى هذه النظريات هي" ترتيب الميلاد" birth order ، هناك الكثير من القصص الطريفة والأبحاث الأكاديمية والمعتقدات العامة التي تقترح أن مكانك في  عائلتك يؤثر في شخصيتك.

 

وطبقا ً لأبحاث جامعة كونكورديا في مونتريال، فإن نوع الطفل( ذكر/ انثى) هو وحدة الذي يزيد في تأثيره على سمات شخصية الطفل على ترتيب الميلاد.

 

في الواقع، تذهب الأبحاث إلى أن سمات الشخصية التي يتم تطويرها بسبب ترتيب الميلاد واضحة للغاية لدرجة أنها يمكن أن ت\ثستغل كأداة تسويق وبيع فعالة للغاية. فالأبناء الأبكار يكونون أكثر انفتاحا ً على المخترعات الجديدة، مثل التعاملات البنكية على الإنترنت.

 

يساعد ترتيب ميلادك على تحديد توقعاتك، واستراتيجياتك في التعامل مع الآخرين. ونقاط ضعفك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

موقعنا على G+