تحليل الشخصية

فوائد اختبار الشخصية

حتى الستينيات من القرن العشرين، كانت اختبارات الشخصية تتم لأغراض إكلينيكية وبحثية فقط. أما اليوم فقد صارت اختبارات الشخصية متاحة للجميع. ويمكنها أن تعطينا أفكارا ً ثاقبة حول التركيبة الذهنية للشخص، خاصة ً إذا تم تفسيرها بواسطة عالم نفس أو شخص متمرس في الاختبارات النفسية. وعندما تتعرف على نوعية الشركات والوظائف التي تناسبك أفضل من غيرها. يمكنك أن تطور مستقبلك المهني بفاعلية. وعندما تصبح لديك المعرفة بالمحفزات ونقاط القوة ونقاط الضعف الموجودة في شصيتك، يمكنك تحقيق النمو والتطور الشخصي.
وأكبر نمو للاختبارات الشخصية يحدث الآن في الشركات حيث تساعد هذه الاختبارات في اختيارات ما قبل التوظيف.

 

وفي توزيع الموظفين وتكوين فرق العمل. تخيل أنك تصاحب شركة وتريد أن تحصل على أفضل ما لدى موظفيك.

 

يمكنك أن تجرب أشياء مثل التدريب والتطوير والتعليم وبرامج مساعدة الموظفين وغيرها، ولكن إذا كانت القيم الشخصية لدى الموظف وسلوكياته لا تناسب مع بقية الشركة وثقافتها، فإنكك ستعاني من مشاكل يمكن أن تؤثر على الشركة بإكملها.

 

وسيرغب أي صاحب عمل أيضا ً في أن يعين الموظف المناسب في الوظيفة المناسبة. على سبيل المثال، يجب أن يستمتع موظفو المبيعات بالعمل بمفردهم لفترات طويلة عندما يكونون على الطريق.

 

ويجب على مديري المشاريع أن يتمكنوا من تشجيع وتحفيز أعضاء فريقهم.

 

وفي نفس الوقت يكون لديهم القدرة على تكوين صورة عامة عن مدى تقدمهم تجاه المواعيد النهائية.

 

حتى الآن، تحدثنا عن سمات وأنواع الشخصية. وما يمكنك أن تستفيده عندما تفهم شخصيتك بشكل أفضل. ولكن هناك طريقة أخرى لتصنيف أوجه الشخصية، أي كل من الأنواع والسمات، وذلك بتقسيمها إلى سمات وأنواع داخلية وخارجية.

 

السمات والأنواع الداخلية ترتبط بالطريقة التي تفكر أو تشعر بها كشخص، وترتبط بمحفزاتك ورغباتك. من المهم أن تفهم هذه الأوجه لأن معرفة نفسك جيدا ً ستساعدك على فهم الأخرين. هل تجد صعوبة في الحفاظ على حماسك في مشروع معين؟ هل تؤمن بضرورة اتباع القواعد والحفاظ عليها؟

 

السمات والأنواع الخارجية تتعلق بكيفية ارتباطك بالآخرين، وبتفاعلك مع زملائك وشركائك وأصدقائك.

 

هل تشعر بأنك لا تتوافق مع شخص ما. وأن كل احتكاك بينكما يزعجك؟ هل قابلت شخصا ً جديدا ً وشعرت بأنكما انسجمتما معا ً بسرعة وكأنكما تعرفان بعضكما من سنوات طويلة؟ هذا هو تأثير الشخصية؟

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

موقعنا على G+